19- #تبسيط_الإلكترونيات - القواطع (Circuit breakers): تحدّثنا سابقاً عن المُنصهِرات على أنّها وسيلة لحماية الدّارات الإلكترونيّة, تنصهر عند استجرار تيّار كبير من قِبلِ الدّارة لتقطع التّغذية إلى حين إجراء الصّيانة ثم استبدالها بأخرى من نفس المواصفات, ثمّ شرحنا المفاتيح المُصمّمة لقطع أو توصيل التّغذية يدوياً أو بمؤثر خارجيّ كمجال مغناطيسيّ أو ميلانه بزاوية ما. وربما صادفت مفاتيحاً أكثر ذكاءً جرى تطويرها بجعلها جزء من دارة ذات حساس يستجيب للتّصفيق أو الصّفير, أو الرّوائح والدّخان, أو الضّوء وألوان محددة, أو درجة حرارة, أو اقتراب جسم وتحركه, حتّى أنّ بعضها بإمكانه التّعرف على الكلام وله القدرة على الاتصال بشبكة محليّة (LAN) أو شبكة الإنترنت (WAN) ليُمكّن المُستخدِم من التّحكم بالأشياء بغض النّظر عن المسافة الفاصلة بينهما. ومع تطور أنصاف النّواقل جرى الاستغناء عن الأجزاء الميكانيكيّة بالمفاتيح لتصبح صامتة, وصغيرة الحجم, وقادرة على إجراء عمليات فتح وإغلاق أكبر خلال الثّانية الواحدة وعدد لا نهائي من الفصل والوصل خلال فترة حياتها مادامت تُستخدم ضمن الظّروف الطّبيعية والشّروط الموضوعة من...
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
0-#تبسيط_الإلكترونيات - مقدمة:
خلال سنوات عملي بمجال الإلكترونيات كمبرمج، مصمّم، منفذ ومجمّع للدارات الإلكترونية ثم فني صيانة لأصناف مختلفة من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بورشتي المتواضعة، خلال هذه الفترة كثيراً ما كنت أجد متحمّساً لتعلم الإلكترونيات كمهنة ومصدر رزق.وفي أحيان أخرى ما يعرض عليّ وليّ أمر تعليم ابنه أصول المهنة لعله يبرع يوماً ما بصيانة التلفزيون والرسيفر وبعض الأجهزة الكهربائية المنزلية فيعتاش منها مُؤسِساً بيتاً وورشة بشكل مشابه لمن يرسل ولده لورشة خياطة أو نجارة فتصنع منه الخياط أوالنجار الماهر.
ومن حين لآخر ما أصادف هاوي إلكترونيات يدفعه حماسه لطلب المساعدة بفهم عنصر أو تركيب دارة ما. ليت هوايته ودراسته أو مهنته اجتمعتا بذات الوادي ليحوز التفوق بمجاله!
وليس مستغرباً أن تجد فني صيانة يمارس المهنة منذ سنوات رغم جهله بأبجدية ومفردات علم الكهرباء والإلكترونيات، فهو تلقى المهنة بورشة دون أن يكلف نفسه عناء القراءة.
حتى من درس الإلكترونيات عبر تعليم رسمي قد تجد عنده قصوراً بفهم الجانب العملي من هذا التخصص فتراه عاجزاً عن التعرف على العناصر الإلكترونية وكيفية عملها وطرق اختبارها وتوظيفها بالدارات الإلكترونية بشكل عملي. فبطرق التعليم التقليدية لن تجد الزمان والمكان والمحفّز لتوظيف كل نظرية ومبدأ وفكرة بمشروع عملي و تستشعر فائدتها.
لما سبق من أسباب ومواقف أسعى لتصميم دورة إلكترونيات عملية تكون المقدمة المبسّطة لهذا العلم الذي تغلغل بجميع مفاصل حياتنا، أريدها باقة من الدروس تشرح الإلكترونيات بالاختبار والتجريب مع تقليل الاعتماد على الحساب والجبر ومعادلاته لكن دون الاستغناء عنها.
سأجتهد أن أخاطب المتخصص وغيره وفئات عمرية متنوعة. خبرتي والمناهج الدراسية التي مررت بها والكتب التي طالعتها سابقا ستكون المرجع لما سيرد من معلومات بالدورة فلا يصح الحديث بهكذا علم دون سند ومرجع.
أسأل الله أن يمنحنا صدق النية، وعلو الهمة، والتوفيق لتقديم علم ينتفع به.
للاطلاع على المزيد يمكنكم زيارة موقعنا
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
المشاركات الشائعة من هذه المدونة
3-# تبسيط_الإلكترونيات - الجهد الكهربائي (Voltage): ذكرنا بتقديمنا لعلم الإلكترونيات أنّ المواد تتكوّن من الذّرّات الحاوية بداخلها على نواة يشكلها بروتونات ونيوترونات يطوف حولها بمدارات معيّنة إلكترونات. لتفسير استقرار الذّرّة وتماسك عناصرها افتُرِضَ بأنّ الإلكترونات ذات شحنة سالبة والبروتونات ذات شحنة موجبة بينما النيوترونات تبقى عديمة الشّحنة. ومما يحافظ على تماسك الذّرّة هو تساوي عدد الإلكترونات مع عدد البروتونات فتبقى الإلكترونات منجذبة نحو النّواة ولا تغادر ذرّتها دون سبب، وهنا قد نتسآل عن سبب عدم الألتقاء بين هذين الجسيمين المختلفين بالشّحنة رغم حالة الانجذاب الشّديد بينهما؟ للمحافظة على استقرار و بنية الذّرّة تستمر الإلكترونات بالدّوران حول نفسها كما تستمر بالدّوران حول النّواة لتشكيل قوّة طاردة نحو خارج الذّرّة ومن خلال تساوي هذه القوّة الميكانيكية مع قوّة الجذب الكهربائي بسبب اختلاف الشّحنة تحافظ الإلكترونات على بقائها حول نواتها. لفهم الظّواهر الكهربائية عليك أن تعرف حق المعرفة أنّ الأجسام الحاملة لذات الشّحنة تميل للتّنافر والابتعاد عن بعضها البعض بينما الأجسام المختلف...
تعليقات
إرسال تعليق